bg

بناء مستقبل أكثر خضرةً في الشرق الأوسط

يساهم التشجير في تحسين جودة الهواء، والحد من تآكل التربة، وتوفير موائل للحياة البرية، مع التخفيف في الوقت ذاته من آثار تغير المناخ.

تعادل زراعة 50 مليار شجرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط استصلاح 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة. سيتم زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة العربية السعودية، وسيتم زراعة 40 بليون شجرة في جميع أنحاء المنطقة خلال العقود القادمة.

وسيساعد تحقيق هذا الهدف في توفير فرص عمل جديدة وزيادة قدرة المجتمعات النائية على التكيف. علاوةً على ذلك، ستعود الأشجار بالعديد من الفوائد الأخرى، مثل تثبيت التربة، والحماية من الفيضانات والعواصف الغبارية، والمساهمة في خفض مستويات الانبعاثات الكربونية حول العالم بنسبة 2.5%.

bg

تحقيق أثر عالمي عبر التعاون الإقليمي

تعمل المملكة السعودية على استحداث عدد من المراكز والبرامج الإقليمية التي ستعزز مستوى التعاون والتنسيق لتحقيق هدفها. وسيكون لهذه البينة التحتية دور حيوي في توفير المعرفة والخبرة اللازمتين لإنجاز هذه المبادرة الإقليمية غير المسبوقة في مجال التشجير. وستسهم هذه المراكز في جذب الاستثمارات، وتعزيز التعاون في المجالات الرئيسية ذات الأهمية، وتحسين عملية تبادل المعرفة، وهو ما سيؤسس بالتالي لمستقبل أفضل للإنسانية جمعاء.

الإجراء 1

تخطيط إقليمي مدروس

عقد ورش عمل لإعداد خطط استراتيجية لزراعة 40 مليار شجرة في جميع أنحاء المنطقة

الإجراء 2

فهم تأثير تغير المناخ على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

سيلعب المركز الإقليمي لدراسات تغير المناخ دوراً هاماً في تسهيل نقل المعرفة وتشجيع الابتكار بين بلدان مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

الإجراء 3

زيادة هطول الأمطار في المنطقة

سيساهم توفير برنامج إقليمي لاستمطار السحب في توفير الأمطار اللازمة لنمو الغطاء النباتي.

الإجراء 4

تحذيرات استباقية للتخفيف من آثار العواصف

مكّن مركز الإنذار المبكر بالعواصف من العواصف في اتخاذ خطوات استباقية ووقائية للحد من آثار تغير المناخ.

الإجراء 5

التعاون لحماية التنوع البيولوجي البحري

سيضمن المركز الإقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية ازدهار الحياة البحرية وحماية سبل عيش الناس.

مبادرات عديدة وهدف واحد

تمثل مشاركة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في جهود مكافحة تغير المناخ ضرورة حتمية ليس للمنطقة وحسب، وإنما للعالم أجمع.

وتشكل أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر إلهاماً يحفز البلدان الأخرى لبذل جهود أكبر تجعل تحقيق مستقبل أخضر منخفض الكربون أمراً ممكناً. ولا تقتصر جهود المبادرة على المنطقة فقط، بل تقدم نموذجاً إيجابياً للمساعدة في إحداث تأثير عالمي.

mgi initiative
اعرف المزيد حول مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

هدف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

خفض الانبعاثات الكربونية الإقليمية

حول مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

حفز العمل المناخي الإقليمي

للاطلاع على آخر مستجدات مبادراتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

هل أنت مهتم بأهداف ونتائج مبادرات السعودية الخضراء و الشرق الأوسط الأخضر؟ ابقَ على اطلاع دائم بجميع مبادراتنا وابتكاراتنا فور حدوثها، واشترك في نشرتنا الإخبارية لتصلك أحدث أخبار مبادرة السعودية الخضراء مباشرة إلى بريدك الإلكتروني.

newsletter

حن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان تقديم أفضل تجربة ممكنة في تصفّح موقعنا. إن الضغط على "قبول ملفات تعريف الارتباط" أو الاستمرار في تصفح الموقع يعني موافقتك على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. لمعرفة المزيد حول كيفية جمع ملفات تعريف الارتباط واستخدامها، يرجى قراءة سياستنا الخاصة بملفات تعريف الارتباط.